اهمية الهرم الغذائي – التغذية السليمة

 

يعتبر الهرم الغذائي وسيلة مساعدة لضمان اتباع نظام غذائي صحي، كما أن اتباع عادات صحية متوازنة يبدأ من عمر مبكرة ويستمر لمراحل متقدمة من العمر، ومن أجل تعزيز وتحسين التغذية والرفاهلدى الأطفال والكبارتم تصميم وتطويرالهرم الغذائي الذي يهدف إلى بناء نظام غذائي صحي ومتوازن للأطفال من عمر6 سنوات إلى 11 سنة، وفيما يلي شرح مفصل عن أهمية الهرم:

رمز الهرم

الهرم الغذائي للأطفال يستخدم فئات ملونة تمثل المجموعات الغذائية: الحبوب والخضروات والفواكه والزيوت والحليب ، واللحوم والفاصوليا. علما بأن حاجة الطفل تختلف لكمية الطعام المتناولة من كل فئة، لذلك نلاحظ أن بعض المجموعات تتمتع بمساحة أكبر من غيرها في الهرم مما يضمن اتباع نظام غذائي متوازن يلب الكمية الموصى بها للحصول على الفيتامينات والبروتينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى مثل الألياف.

إختيارأفضل الأطعمة

يفضل دائما اختيار أفضل الأطعمة من كل مجموعة للأطفال، إذ أن كل مجموعة غذائية تحتوي على بعض الأطعمة التي تعتبر مميزة بغناها الغذائي الكبير، فمثلا،مجموعةالحبوب، يفضل الحصول عليها من مصادر الحبوب الكاملة كخبزالقمح الكامل والأرز البني، أما مجموعة البروتينات، يفضل تناول كميات معتدلة من الدواجن ،أو السمك والبقول الجافة، ولكن تجنبوا اللحوم الدهنية مثلا للحم المقدد.

الإكثار من تناول بعض المجموعات الغذائية

إن اختلاف مساحة المخصصة لكل مجموعة بالهرم الغذائي لم تأتي بالصدفة، وإنما تعني أنه يجب استهلاك المزيد من مجموعة الحبوب والحليب أكثر من مجموعة الزيوت أو مجموعة اللحوم، للطفل النشط ،تناول بما لا يقل عن 6حصص من الحبوب الكاملة يوميا مهمة للحصول على الطاقة.

الحليب ومنتجات الألبان مهمة لبناء عظام قوية، إذ أن شرب كوبين من الحليب يوميا (أو ما يعادلها، مثل كوب من اللبن الزبادي وأونصة واحدة من الجبن)تلبي احتياجات الأطفال حتى سن8، ولكن الأطفال الأكبر سنا بحاجة إلى ثلاثة مقادير من منتجات الألبان يوميا.

“كل لون كل يوم”

في”كل لون كل يوم” رسالة من

الهرم الغذائي للأطفال لتذكيرهم بضرورة تناول الأطعمة من كل مجموعة غذائية في كل يوم للحصول على العديد من المواد المغذية، واللون الأخضر رمز للخضراوات، والاطفال يجب ان يحصلو على 2.5كوب يوميا، كما يفضل تناول نصف كوب من الخضروات المطهية أوكوب واحد خضار نيئة، وينبغي على الاطفال الحصول على الأقل 3 وجبات يوميا من مجموعة الفواكه، ولكن يجب أن تكون فواكه طازجة بدلا من عصرها، حيث أن الثمرة نفسها توفرالألياف الغذائية وأكثر صحة.

المزيد من النصائح لنظام غذائي أكثر صحة للأطفال

تعتبر الخضارالخضراء والبرتقالية اللون، المصادر الأغنى بالمواد الغذائية داخل المجموعة “الخضراء”، ويفضل تجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر، كون مادة السكر تزيد من عددالسعرات الحرارية وأيضا قليلة الفائدة الغذائية. الجميع بحاجة الى الزيوت في نظامهم الغذائي ولكن أفضل المصادر هي من المكسرات والزيوت النباتية، وينبغي الحد من تناول الأطعمة المقلية.

وإلى جميع الأطفال، يجب الموازنة بين المتعة والنظام الغذائي J، إذ لا يجب تغيير النظام الغذائي بخطوة واحدة، وإنما إبدأ بخطوة إيجابية في كل فترة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *