تمرين البلانك و أهميته

 

البلانك “Plank” هو اسم أحد التمارين الرياضية التي شاع الحديث عنها مؤخرا بين فئة الرياضيين، وعن قدرته المذهلة على بناء مجموعة كبيرة من العضلات وتعزيز مرونة ورشاقة الجسم. يعتمد تمرين البلانك على أخذ وضعية معنية، وهي رفع الجسم بأكمله على اليد وأطراف القدم، والثبات في هذا الوضع لأطول فترة ممكنة. أما عن الفوائد الصحية المذهلة لتمرين البلانك، فهي تتخلص في الآتي:

١- يساعد تمرين البلانك على بناء وتقوية عضلات البطن والأرداف والمؤخرة دفعة واحدة.

٢- تمرين البلانك يعمل على تحسين الحالة المزاجية السيئة، حيث أنه يعمل على فك العضلات التي تتصلب خلال اليوم بسبب الجلوس لفترة كبيرة، مما يزيد الإحساس بالتوتر والضيق.

٣- هو له تأثيرا واضحا على تخفيف آلام الرقبة وأسفل الظهر، حيث أنه يساعد على شد العضلات الموجودة بهذه المناطق.

٤- زيادة مرونة العضلات الخلفية والعضلات المحيطة بالأكتاف والترقوة.

٥- يساعد تمرين البلانك على تعزيز توازن الجسم. ذلك عن طريق إرغام بعض أجزاء الجسم على الارتكاز على وضعيات معينة. فعلى سبيل المثال، رفع أحد القدمين للأعلى أثناء أخذ وضعية البلانك مفيد في بناء التوازن الجسماني المطلوب، ومن ثم التأثير بشكل إيجابي على التوازن العقلي.

٦- يساهم البلانك في علاج مشكلة السيوليت والترهلات الدهنية الموجودة في الأرداف والمؤخرة.

كيفية عمل تمرين البلانك:

– استلقي على بطنك ثم ارفعي جسمك بحيث يستند على ساعد الذراعين وأصابع قدميك على الأرض. واحرصي على شد كل عضلات جسمك الأساسية لتمنعي الشعور بالألم في ذراعيك أو قدميك.

– استمري على هذه الوضعية لمدة ٣٠ ثانية تقريبا، ثم استريحي قليلا و كرري التمرين من جديد.

– مارسي هذا التمرين يوميا مع مراعاة زيادة المدة تدريجيا كل يوم، بحيث تضيفي ١٠ ثوان من يوم لآخر إلى أن تصل المدة الكاملة للتمرين دقيقة كاملة.

– ستجدين صعوبة فى الثبات لمدة طويلة في البداية، لكن مع المواظبة، ستشعرين بقدرة أكبر على مارسة التمرين فى أسابيع قليلة.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *